أنشئت كلية إدارة الأعمال في العام الجامعي 1404هـ الموافق 1984م بمسمى كلية التخطيط والعلوم الإدارية ومقرها مدينة الهفوف بمحافظة الاحساء، وقد بدأت الدراسة بها فعليا خلال الفصل الدراسي الأول من ذلك العام بالإضافة الى شعبة الانظمة بالدمام التي تم افتتاحها مع بداية العام الجامعي 1418/1419هـ . وقد حرص المسئولون عند إنشائها على تقديم مناهج وبرامج تعليمية على أحدث المستويات العالمية، وتأهيل أبناء هذا البلد المعطاء لشغل المناصب الإدارية والمهنية في مجالات الصناعة والتجارة والمناصب الإدارية في المصالح والمؤسسات الحكومية الأخرى.
وقد شغلت الكلية في بداية تأسيسها المبنى المخصص في تلك الفترة لكلية التربية بعد انتقالها الى مبناها الجديد والذي يقع بالقرب من المطعم الرئيسي للجامعة، وفي العام 1418هـ انتقلت الكلية إلى مبناها الخاص والواقع بالقرب من البوابة الرئيسية للجامعة وبجوار صالة الشيخ حسن آل الشيخ. وانتقلت الكلية لمقرها الجديد بالمدينة الجامعية بداية الفصل الأول من سنة 1432/1433.
كلية متميزة على المستوى الوطني والإقليمي في مجالات إدارة الأعمال.
إعداد مديرون يتميزون بالمهارات القيادية والروح الريادية وفقا للمعايير الأكاديمية والمهنية المعتمدة، إضافة إلى التزام الكلية بدعم قطاعات الأعمال والمجتمع المحلي والإقليمي من خلال البحث العلمي والخدمات الاستشارية بما يسهم بالتنمية المستدامة
-الانتماء
-الجودة
-العمل المؤسسي
-الشفافية
-العدالة
-الإبداع
- التعليم المستر
الهدف الفرعي الأول: الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج إدارة الأعمال:
المشروع 1: الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي لكلية إدارة الأعمال من قبل AACSB.
المشروع 2: الحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي المحلي لبرامج الكلية من قبل NCAAA.
الهدف الفرعي الثاني: تطوير المخرجات التعليمية لبرامج إدارة الأعمال:
المشروع 3: تحديث الخطط الدراسية وفقا لاحتياجات سوق العمل والتوجهات المعرفية في المجالات الإدارية.
المشروع 4: تطوير استراتيجيات التدريس وفقا لمعايير الجودة الأكاديمية المحلية والدولية الخاصة بكليات الإدارة.
الهدف الفرعي الثالث: التوسع في البرامج التعليمية في مجال إدارة الأعمال:
المشروع 5: فتح برامج ومسارات علمية جديدة على مستوى البكالوريوس.
المشروع 6: فتح برامج علمية جديدة (أكاديمية ومهنية) على مستوى الماجستير.
المشروع 7: فتح برامج على مستوى الدكتوراه.
الهدف الفرعي الرابع: تحسين الخدمات الطلابية الداعمة لعملية التعليم والتعلم:
المشروع 8: دعم الأندية والأنشطة الطلابية والرده التعليمية بالكلية.
المشروع 9: تطوير الإرشاد الأكاديمي والنفسي والمهني للطلبة.
المشروع 10: تعزيز آلية التواصل مع الطلبة والخريجين.
المشروع 11: تنمية قدرات ومهارات الطلبة.
الهدف الفرعي الخامس: تطوير النشاط البحثي في مجال إدارة الأعمال:
المشروع 12: إنشاء مجلة علمية متخصصة في مجال العلوم الإدارية.
المشروع 13: زيادة معدل الإنتاج العلمي الفردي والجماعي لأعضاء هيئة التدريس.
المشروع 14: إنشاء كراسي علمية في مجالات الإدارة والمال.
الهدف الفرعي السادس: إثراء الفعاليات البحثية في مجال إدارة الأعمال:
المشروع 15: تنظيم مؤتمرات علمية في مجالات المخاطر المالية.
المشروع 16: تنظيم ندوات علمية وورش عمل في مجال إدارة الأعمال.
الهدف الفرعي السابع: تطوير شراكات التعاون المعرفي والعلمي مع جهات محلية:
المشروع 17: عقد شراكات طلابية مع كليات إدارة أعمال محلية متميزة.
المشروع 18: تطوير مجالات التعاون مع منظمات وهيئآت محلية متميزة.
الهدف الفرعي الثامن: تطوير شراكات التعاون المعرفي والعلمي مع جهات دولية:
المشروع 19: توسيع مجالات التعاون مع كليات إدارة أعمال دولية متميزة.
المشروع 20: توسيع مجالات التعاون مع منظمات وهيئآت دولية متميزة.
الهدف الفرعي التاسع: تطوير النظام الإداري بالكلية:
المشروع 21: الارتقاء بأنظمة الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالكلية.
المشروع 22: تطوير الهيكل التنظيمي.
المشروع 23: رقمنة الأنظمة الإدارية بالكلية.
الهدف الفرعي العاشر: تطوير الموارد البشرية بالكلية:
المشروع 24: تطوير آلية تحفيز الموارد البشرية بالكلية.
المشروع 25: تنمية المهارات القيادية لدى منسوبي الكلية.
المشروع 26: تعزيز الانتماء والقيم الأخلاقية لدى منسوبي الكلية.
الهدف الفرعي الحادي عشر: تطوير خدمات المال والأعمال الموجهة للسوق:
المشروع 27: تطوير الاستشارات والدراسات المقدمة للسوق في مجال العلوم الإدارية.
المشروع 28: تأسيس كيان استثماري بالكلية لخدمات المال والأعمال.
المشروع 29: تأسيس وحدة لتسويق خدمات الأعمال الموجهة للسوق.
المشروع 30: إقامة المعارض والفعاليات الاستثمارية.
الهدف الفرعي الثاني عشر: تقديم برامج تدريبية وتعليمية ومهنية موجهة للسوق:
المشروع 31: تقديم برامج تدريبية ومهنية موجهة للسوق في مجال العلوم الإدارية.
المشروع 32: فتح برامج دبلومات مهنية في مجال إدارة الأعمال.